الخميس، 22 ديسمبر 2016

اختبار وكسلر بلفيو لقياس ذكاء الراشدين والمراهقين wechller Bilevieue For Intelligence Adults



   نشر وكسلر مقياسه عام 1939 باسم " مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين فى محاولة لتغطية جوانب القصور التي يعانى منها مقياس ستانفورد بينيه وغيره من مقاييس الذكاء الفردي وبخاصة فى مقياس ذكاء الراشدين باستخدام مفهوم العمر العقلي، وهو من رأى وكسلر أنه استخدام مضلل إلى حد كبير.
  وذلك لأنه بعد حوالي سن15، لا يزيد متوسط الدرجات فى كل مقاييس الذكاء تقريباً زيادة جوهرية بازدياد السن، كما أن عينات التقنين فى اختبارات الذكاء الفردية لا تشتمل إلا العدد القليل من الراشدين.
 وقد لاحظ وكسلر أن مواد كثير من هذه الاختبارات لا تناسب الراشدين ولا تستثير اهتماماتهم، لأنها وضعت أصلاً لمن هم أصغر سناً وقد لاحظ وكسلر أيضاً أن الاهتمام بالسرعة فى هذه المقاييس يغلب أن يشكل عائقاً لكبار السن.
  بالإضافة إلى غلبة الطابع اللفظي فى المقاييس التقليدية للذكاء ولا تقدم هذه المقاييس أكثر من نسبة ذكاء كلى.
  وفى عام 1955 قام وكسلر بمراجعة للمقياس نشرها تحت عنوان مقياس وكسلر لذكاء الرشداين (WAIS) وفى هذه المراجعة استبدلت بعض فقرات المقياس القديم بفقرات أخرى وزاد عدد فقرات معظم الاختبارات فى المقياس الجديد بهدف تحسين معاملات ثباتها.
  وفى عام 1981 نشرت مراجعة مقياس وكسلر لذكاء الراشدين بعنوان WAIS-R وفيها تابع وكسلر تطوير المقياس وتحسينه من حيث المضمون والتقنين.
  ويعتبر مقياس وكسلر من أهم الأدوات التي يتدرب عليها الطلاب فى أقسام علم النفس بكليات الآداب والتربية والتي يستعين بها الأخصائي النفسي أو المرشد النفسي والتربوي فى مختلف مؤسسات الخدمة النفسية وفى البحوث السيكولوجية والتربوية.

&مفهوم الذكاء لدى وكسلر Intelligence concept For wechller
   يعد مفهوم وكسلر للذكاء بأنه أحد الأعمدة الرئيسية لمفاهيم الذكاء وهو ينص على أنه نمط القدرة الكلية للفرد على العمل فى سبيل هدف ما وعلى التفكير والقدرة على التفاعل بكفاءة مع البيئة.
  والذكاء قدرة كليه لأنه يميز سلوك الفرد بوصفه كلاً وهو نمط لأنه يتكون من عناصر أو قدرات ورغم أنها ليست مستقلة تماماً، إلا أنه يمكن تمييزها نوعيا.
  ورغم أن الذكاء ليس مجرد مجموعة من القدرات العقلية إلا أن الطريق الوحيد لتقييمه كمياً هو قياس الجوانب المختلفة لهذه القدرات .
 ويبنى وكسلر مقياسه للذكاء على أساس أن ما يقيسه ليس مجرد" العامل العام"مهما أختلف تعريف هذا العامل، لكنه العامل العام والقدرة على استخدام الطاقة العقلية فى موقف له مضمون وغرض.
 &مكونات المقياس
  يتكون مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين من إحدى عشر اختبار فرعى مقسمين إلى اختبارات لفظية وعددها ستة اختبارات، وعلى اختبارات عمليه وعددها خمسة اختبارات وهى على هذا النحو:.

           (1)
           (2)
 الاختبارات اللفظية
      الاختبارات العملية
المعلومات العامة
       ترتيب الصور
الفهم العام
       تكميل الصور
العادة الأرقام
        رسوم المكعبات
المتشابهات
       تجميع الأشياء
 الاستدلال الحسابي
       رموز الأرقام
المفردات


  أولاً: الاختبارات اللفظية Verbal Test’s
   وهى تتكون من ستة اختبارات على النحو التالي:.
1- المعلومات العامة.
 وهو يتكون من خمسة وعشرون فقرة يصحح كل منها بدرجة(صحيحة)(+) أو بصفر (-)وتتناول معلومات عامه متدرجة فى صعوبتها مثلاً"أية عاصمة ج.م.ع. وينتهي" أية هو علم الحفريات" وعلى الفاحص الاستمرار فى الاختبار حتى يفشل المفحوص فى خمسة أسئلة متتالية، والنهاية العظمى(25)درجة.

2- الفهم العام.
  يتكون الاختبار من عشرة أسئلة، مما يقلل اعتماد التوصل إلى الإجابة الصحيحة عنها على التعليم.
  وتؤكد القدرة على إصدار الأحكام فى مواقف الحياة العملية مثل " ليه لازم نبعد عن الناس البطالين" وتقدر الإجابات فى ضوء قواعد ونماذج التصحيح الواردة فى ملاحق الدليل الحالي.
 وتعطى درجة واحدة لكل مسألة تحل حلاً صحيحاً فى الوقت المحدد لها أو درجتين  على حسب التجريد والتعميم، والدرجة الكلية هي مجموع التقديرات العشرة والدرجة الكلية(العظمى)هي عشرون درجة.
3- إعادة الأرقام.
  وهو يتكون من قائمتين(ع أ)، (ع ب)منفصلين يحتويان على سلسلة من الأرقام ذات مقاطع ثلاثية وربعاية وحتى تسع أرقام وفى القائمة الأولى يطلب من المفحوص إعادة الأرقام بعدما يكون قد سمعها وسجلت بالذاكرة.
  والقائمة الثانية يطلب من المفحوص إن يقوم بعكس الأرقام التي سمعها مرتبة والدرجة الكلية هي مجموع أعلى عدد من الأرقام يعيده المفحوص إعادة صحيحة فى كل من الاختبارين والنهاية العظمى:هي(17)سبعة عشرة درجة.
4- الاستدلال الحسابي.
 وهو يتكون من عشرة مسائل حسابية متدرجة الشدة،تعطى الثمانية الأولى منها شفهياً إما لسؤالين(المسألتين الأخيرتين) فيعطى كل منهما بصوت عال ويطلب من المفحوص حلها دون الاستعانة بورقة وقلم وتعطى درجة واحد(1)عن كل مسألة تحل حلاً صحيحاً فى الوقت المحدد له، كما تعطى درجات إضافية للزمن فى المسألتين الأخيرتين فقط والنهاية العظمى هي(14)أربعة عشرة درجة.
5- المتشابهات.
 وهو يتضمن على أثنى عشر بنداً يحتوى كل منها على شيئين من المفروض أن يكون بينهما أوجه شبه، ويطلب من المفحوص ذكر الشبه بين الشيئين يذكرهما الفاحص شفوياً مثل " برتقال- موز" أو هما يجتمعوا مع بعض فى أية، وتقدر الإجابات بصفر/ أو(1)، أو(2)حسب درجة ونوع التعميم فيها. والدرجة العظمى هي(24) أربعة وعشرون درجة.
                             6- المفردات.
 وهو يتكون من اثنان وأربعون مفردة ويطلب من المفحوص إن يذكر مرادف الكلمة التي يسمعها(المفردة)،وهى مفردات تتدرج فى الصعوبة ويبدأ المفحوص فى تعريفها إلى أن يفشل فى تعريف خمس مفردات متتالية.
 وتقدر بتقدير صفر لكل منها والتقدير صفر،وتقدير نصف درجة،وتقدير(1)درجة صحيحة وذلك وفقاً لكتيب التصحيح للاستجابات المصاحب للاختبار والنهاية العظمى هي(42)درجة.
ثانيا: الاختبارات العملية Performance Test’s
  وهى تتكون من خمسة من الاختبارات على هذا النحو:.
1- ترتيب الصور.
  وهى عبارة عن مجموعة من القصص الصورية(التي أن جمعت بالطريقة السليمة تشير إلى مفهوم وبناء قصة ويبلغ عددها ستة من القصص المصورة هي المنزل، وامسك حرامي، والسفر، والفاكهاني، وتاكسي، والسمك، ويحمل كل كارت منها فى خلفه رقم بالإنجليزية، يستخدمه الفاحص فى نهاية ترتيب المفحوص للقصة، ومجموعة تدريبيه وهى( الطائر)غير محتسب درجاتها وإنما هي للتدريب فقط.
 ويدخل فى التقدير كل من الدقة وعامل الزمن ([1]راجع جدول التقديرات الخاص بذلك بأصل المقياس والدرجة النهائية هي مجموع التقديرات الجزئية المختلفة، والدرجة العظمى هي(21) درجة.
2- تكميل الصور.
  يتكون من خمسة عشرة بطاقة بكل منها صورة ينقصها جزء معين ويطلب من المفحوص ذكر أسم الجزء الناقص من الصورة، مثل الأنف فى صورة بنت، والدرجة هي عدد الصور التي أعطيت عنها إجابات صحيحة فى حدود الزمن المقرر والنهاية العظمى هي(15)خمسة عشرة درجة.
3-رسوم المكعبات.
  وهو عبارة عن صندوق به 16 مكعباً ملوناً ذات أشكال مختلفة، وتسع بطاقات بكل منها رسم مختلف بالألوان، اثنان منها للتدريب،ويطلب من المفحوص أن يجمع المكعبات طبقاً للرسم الوارد فى كل البطاقات، ويدخل فى التقدير عامل الزمن والدقة ويعطى المفحوص 3 درجات من كل رسم يعمل بصورة دقيقة تماماً فى حدود الأزمنة المقررة (راجع كتيب التصحيح بالمقياس) والنهاية العظمى هي(42)اثنان وأربعون درجة.
4- تجميع الأشياء.
  يتكون من ثلاث نماذج من الخشب لثلاثة أشياء وهى: الصبي(المانيكان)، والوجه(البر وفيل)، واليد،وقد قطعت كل منها إلى قطع مختلفة ويطلب من المفحوص فى كل منها جمع القطع بحيث تكون الشكل الكامل.
 ويدخل فى التقدير كل من عامل الزمن والدقة، ويعطى المفحوص درجة واحدة عن كل قطعة توضع فى مكانها الصحيح (راجع كتيب التصحيح بالاختبار) والدرجة الكلية هي مجموع الدرجات الجزئية من كل الأشياء الثلاثة، فتكون النهاية العظمى(16).
5- رموز الأرقام.
   وهى عبارة عن رموز للأرقام بدءا من1-9متمثلة فى-،  N -لـ =, X, G ,Y, U، وتوجد محاولات تدريبية خمس محاولات، ويطلب من المفحوص أن ينقل فى مربعات مطبوعة فى كراسة تسجيل الإجابات الرموز المقابلة لكل رقم فى المربع.
   طبقاً لمفتاح الرموز المطبوع أعلى المربعات،والدرجة هي المجموع الكلى للرموز الصحيحة التي يقوم المفحوص بكتابتها فى 90 ثانية والتقدي، هي الدرجة الناتجة من المجموع الكلى للرموز الصحيحة التي يقوم المفحوص بكتابتها.


[1] لويس كامل مليكه(1980)اختبار وكسلر بلفيو لقياس ذكاء الراشدين والمراهقين.مكتبة النهضة المصرية .القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

رياضة عالمية

الحدث

المطبخ

الصحة والرشاقة

الدولي

أنت و طفلك

علوم و تكنولوجيا

المشاركات الشائعة