الخميس، 22 ديسمبر 2016

اختبار المتاهات لبور تيوس Porteus, Maze Test



  يتكون اختبار بور تيوس للمتاهات من إحدى عشرة متاهة تبدأ من سن 13-16 سنة وتتدرج من حيث صعوبتها، ويبدأ الفاحص بتطبيق متاهة سن ثلاث سنوات على المفحوص إذا كان عمره الزمني ثلاث سنوات، أما إذا كان عمره الزمني أكثر من ثلاث سنوات فيبدأ بمتاهة سن خمس سنوات.
   وفى جميع الحالات يبدأ الاختبار بمتاهة سن خمس سنوات، إلا إذا كان الشخص لديه ضعف عقلي فيبدأ من سن ثلاث سنوات، ويستمر الاختبار حتى يفشل المفحوص فى ثلاث متاهات متتالية، ويسمح للمفحوص بمحاولتين فى كل متاهة حتى سن الحادية عشرة بما فى ذلك الحادية عشرة.
 ويسمح بأربع محاولات فى اختبارات سن 12حتى اختبارات الراشد، وحين يخترق قلم المفحوص خطا مغلقا يحسب عليه خطأ ويبدأ بمحاولة جديدة.
  &تعليمات الاختبار:.
 (أنظر للخطوط التي على الورقة وأريد أن تأخذ هذا القلم، وتدور بين الخطوط من غير ما تلمس أي خط منها) وهذه التعليمات السابقة لسن ثلاث سنوات، إذ لكل سن تعليمات خاصة به،فتعليمات سن 12-14 هي (ابتدئ من هنا وابحث عن طريق لك لتخرج منه).
 وفى التصحيح تعطى درجة واحدة لكل اختبار نجح فيه الطفل من أول محاولة، ونصف درجة إذا استلزم نجاحه فيه محاولة ثانية.
  وفى متاهة سن 12سنة يعطى المفحوص درجتين إذا نجح فى المحاولة الأولى، درجة ونصف فى المحاولة الثانية، درجة واحدة فى الثالثة ونصف درجة فى المحاولة الرابعة.
 ويضاف إلى درجات المفحوص السابقة أربع درجات أخرى لنجاحه المفروض فى الاختبارات الأربعة السابقة والتي لم تطبق على المفحوص، وبالنسبة للطفل (ضعيف العقل) الذي طبق عليه اختبار سن ثلاث سنوات تضاف لمجموع درجاته درجتان فقط،ومجموع الدرجات تساوى العمر العقلي.

ليست هناك تعليقات:

رياضة عالمية

الحدث

المطبخ

الصحة والرشاقة

الدولي

أنت و طفلك

علوم و تكنولوجيا

المشاركات الشائعة