الجمعة، 23 ديسمبر 2016

الدراسات الوصفية



 تعتبر بشكل عام دراسات تقوم على تقرير أو خصائص ظاهرة معينة أو موقف تغلب عليه صفة التحديد وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالاتها وتصل عن طريق ذلك إلى إصدار تعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها .

(( يطلق عليها البعض الدراسات الوصفية ))
ويطلق عليها آخرون الدراسات القاعدية أو الدراسات المعيارية .
هناك أنواع لهذا المنهج أو الدراسة منها المسح الاجتماعي أو المنهج التعليمي
المسح الاجتماعي : من أكثر استعمالا في الدراسات والبحوث الاجتماعية ويعرف بأنه  :
(( الدراسة العلمية لظروف المجتمع وحاجاته بقصد تقييم برنامج إنمائي للإصلاح الاجتماعي وهو دراسة علمية تدرس في المجتمع وتدرس ظروفه وحاجاته بقصد تقييم البرنامج الإنمائي للإصلاح الاجتماعي  . ))
أي يتعرض لمجتمع معين حول ما يود التعرف مثل التعرف على قضية التربية والتعليم ( كيف المستوى التعليمي – كيف المستوى السكاني )  ثم تطبق بالنزول إلى الميدان ويحاول يستقصي الظاهرة التي يود دراستها ويقف على أبعادها وأيضا يأخذ طبيعة المجتمع وما هي رؤيته واتجاهاته نحو موضوع الدراسة التي يود الباحث الدراسة عليه .
أهمية المسح الاجتماعي بشكل عام  : 
1 -تعتبر المسوح الاجتماعية ذات فائدة نظرية .
 أي تعطي فائدة نظرية  حول الدراسة بشكل عام أي لا يستطيع الباحث أن ينزل إلى الميدان إلا أن يضع إطار نظري لموضوع دراسته .
2 - يستفاد بالمسح الاجتماعي في عمليات التخطيط القومي.
أي ينزل الباحث إلى الميدان يتعرف على واقع المجتمع الذي يقوم بدراسته ويحاول أن يقدر رؤى حول عملية التخطيط للمجتمع .
مثلا : لما ينزل إلى الميدان يتعرف على قضية الخصائص العمرية للسكان أو الخصائص الديمغرافية قد يكون جيل في المجتمع بشكل عام فمثلا المجتمع السعودي يوجد إحصائيات بالمقارنة بالسكان الذين أعمارهم أقل من 20 سنه يمثلون نسبة 60 % وهذا مؤشر خطير يتطلب فتح برامج كثيرة للعمل والتوظيف عندما يصل أعمار هؤلاء إلى عمر التوظيف مثلا 22- 24 سنه يعطينا خطورة كبيرة للبطالة تصبح كثيرة لذلك المسح الاجتماعي يفيدنا بالتعرف على خصائص المجتمع وطبيعته وعمليات التخطيط القومي لأجل استيعاب الشباب بالعمل .
3 - تفيد في دراسة المشكلات الاجتماعية .
لما الباحث يتوقع وجود مشكلة معينة ولما ينزل للميدان يعرف حجمها وخطورتها وأبعادها لما يقف عند التصور ألمطلبي لأي مشكلة قد يكون بعده النظري غير ما هي عليه في الواقع .
مثال : كان هناك حملة إعلانية قوية جدا ضد السجينات وأنهم لا يقبلون من قبل أهاليهم ويرفضون من قبل أهاليهم ولا يقبلهم المجتمع وكانت هناك دراسة استطلاعية حول هذه القضية وكان هناك ندوة شكلت  كان فيها عدد من الباحثين وبذلت فيها إحصائية وكان عدد السجينات التي لم يقبلوا من ضمن أهاليهم في هذه الإحصائية سجينتين فقط وكانت الإحصائية تثبت أن هذا الموضوع أو الحملة الإعلانية لهذا الموضوع يتوجب أن لا يكون بمثل هذا الحجم .
بشكل عام تفيد الدراسة المسحية في دراسة المشكلات الاجتماعية والوقوف على أبعادها والتعرف على آثارها وأيضا التعرف على الحجم الطبيعي من خلال نزول الباحث إلى الميدان والدراسة الميدانية
4 - تفيد في قياس اتجاه الرأي العام
لذلك تكون الدراسة بشكل عام دراسة واقعية دراسة ميدانية تفيد في التعرف على قياس الرأي العام نحو مختلف التوقعات أحيانا تكون رؤية الباحث معينه حول موضوع معين لكن عند نزوله إلى الميدان ويتعرف على الموضوع الذي يود دراسته من خلال الميدان يقف حول اتجاهات الرأي العام حول هذا الموضوع أو البحث .
أنواع المسوح الاجتماعية :
1 -من ناحية مجال الدراسة
2 -من ناحية المجال البشري
3 -من الناحية الزمنية
أولاً :  من ناحية مجال الدراسة :
تنقسم إلى قسمين
1 -المسوح العامة : هي التي تعالج عدة أوجه من الحياة الاجتماعية كدراسة الجوانب السكانية والتعليمية والصحية ......الخ  في مجتمع معين أيا كان حجمه
2 - المسوح الخاصة :- هي التي تهتم بنواحي خاصة ومحدودة من الحياة الاجتماعية كالتعليم والصحة .
ثانياً :  من ناحية المجال البشري
1 -المسوح الشاملة  :- تقوم بدراسة شاملة لجميع مفردات المجتمع عن طريق الحصر الشامل , هذه المسوح مكلفة جدا وتحتاج إلى وقت طويل وإمكانيات طائلة قد لا تتوفر للباحثين .
مثال : التعرف على حجم عدد السكان وخصائصهم الاجتماعية وخصائصهم السكانية وخصائصهم التعليمية وخصائصهم الصحية في جميع مفردات المجتمع الذي يود دراسته .
مثل مجتمع البحث المملكة العربية السعودية هذا البحث يعتبر بحث شامل يتطلب العديد من الباحثين الذي يقومون بجمع البيانات يكون فريق مدرب ومهيأ هذه الدراسة غير كثيرة جدا وتستخدم بكثرة في التعداد السكاني . 
2 - المسوح بطريقة العينة : هو الذي يكتفي بدراسة عدد معين أو عدد محدود من الحالات في حدود الوقت والجهد والإمكانيات المتوفرة للباحث وهو النوع الذي يغلب استخدامه بين الباحثين .
بشكل عام الباحثين في الغالب تكون دراستهم بطريقة العينة تعطي خصائص المجتمع بشكل عام إذا كانت الدراسة تتطلب التعرف على اتجاهات المجتمع نحو قضية .
إذا أستخدم الباحث المسح بطريقة العينة لابد أن يراعي أن تكون العينة على ٍأسس الدراسة وأن تمثل خصائص المجتمع أو اتجاهات المجتمع والظروف الاجتماعية وأن تمثل جانب كبير جدا من المجتمع الدراسة .
في بعض الدراسات تكون اتجاهات العينة خاطئة وهي التي أخذت عن طريق الهاتف لأنه قد يكون المتحدث غير متعلم وما إلى ذلك هذه لا تمثل مجتمع الدراسة وإنما تمثل عينة وصفية للباحث يخرج بها لنفسه .
يجب الموضوعية بعيداً أن يكون الباحث لديه حكم مسبق قبل أن يعمل الدراسة .
ثالثاً :  من الناحية الزمنية :-
تنقسم المسوح من هذه الناحية إلى  :
1 -قبلية                       2 - دورية                            3 -بعدية
1 - قبلية :- تتكلم عن قضية قبل مثلا نقول قبل دخول البث المباشر كيف كانت طبيعة المجتمع .أي قبل التغيرات التي نود تطبيقها مثلا أسلوب تعليمي جديد أ تربوي حديث أوأدوات أو على ذوي الاحتياجات الخاصة .
2 - دورية :- أثناء جود مثلا بعض القضايا التي تقاس
مثال :- قضية معينة نطبقها  على الأطفال طريقه معينه يمارسونه نقول بدراسة الأطفال قبل تطبيق الطريقة المعينة  مثلا أسلوب جديد في التعليم خاص ليتعرف على التغيرات التي تحدث بالسلوك الاجتماعي بعديه أي بعد انتهاء مثل تطبيق هذا الأسلوب أو الطريقة .
3 –بعدية :
الأدوات المستخدمة في المسح الاجتماعي :-
من  أكثر الأدوات المستخدمة
1 - الملاحظة :- ملاحظة أي سلوك اجتماعي أو تغيرات تطرأ على مشكلة الدراسة .
2 -المقابلة :- أن نقابل المبحوثين ونعمل مقابلة معهم ونضع أسامي معينة في المقابلة
3 - الاستبيان :- وهو أن تكون الاستبانة تدرس من خلالها نتعرف على الرأي العام حول قضايا التي تتعلق بالجمهور الذي نود دراسته .
عيوب المسوح الاجتماعية :-
1 -توجيه عدد كبير من الأسئلة قد تؤدي إلى ضيق الناس وعدم تعاونهم مع الباحثين
أي بشكل عام الأسئلة قد تجعل الذين يطبق عليهم الدراسة وعند توجيه الأسئلة من الباحث لهم يتذمرون من كثرة الأسئلة لأن الباحث قد تكون في ذهنه أسئلة كثيرة يريد التعرف عليها فيتذمر المبحوثين من الأسئلة ويصبحون غير مبالين بها
2 -إذا كان العدد قليل فإن النتائج المسح لا يمكن الاعتماد عليها لأنها تعطي صورة ناقصة عن الجماعة أو الظاهرة المراد دراستها .
غالبا العينة تكون قليلة جدا الخاصة بمجتمع الدراسة مثل قضية عدد الشباب في المجتمع السعودي قد تقع في حرج أما العدد القليل .
3 - كون المسح يرتكز على دراسة الحاضر لا يصلح في الدراسات التطورية التي تعتمد الربط بين الماضي والحاضر مثال قد يتعرف على المجتمع الآن قد لا تفيده مستقبليا أو لا تفيد الرؤية المستقبلية ولذلك يجب وضع مقارنة ويقتصر الوقت في هذه الدراسة  مثل الشباب والأطفال والمسنين .
4 -يصعب الاعتماد على المسح في إصدار تعميمات واسعة أو في الوصول إلى نظريات علمية إلا إذا استعنا بمناهج أخرى مساعدة لا نستطيع من خلال دراسة واحدة  نقف بنظرية كبيره جدا أو تطورات يصلح تعميمها لجميع فئات المجتمع لأنها دراسة تعتبر قائمة على العينة .

ليست هناك تعليقات:

رياضة عالمية

الحدث

المطبخ

الصحة والرشاقة

الدولي

أنت و طفلك

علوم و تكنولوجيا

المشاركات الشائعة